السبت، 24 يوليو 2010

هولنــــــــــــــــــــدا الجزء (1)

بسم الله الرحمن الرحيم

نبدأ بدولة هولندا وصيف بطل كاس العالم

المعلومات العامة عن دولة هولندا:
تقع هولندا (أو "الأراضي المنخفضةبالهولندية: Nederland) في غرب أوروبا مطلةً على بحر الشمال. مملكة الأراضي المنخفضة هو الاسم الرسمي لهولندا. يأتي اسم هولندا من مقاطعتين فقط بالبلاد من أصل 12 يحملان هذا الاسم. يُشار عادةً باللغة العربية إلى الأراضي المنخفضة بهولندا. سُميت كذلك لأن حوالي نصف أراضيها تقع تحت مستوى سطح البحر، أيضاً كان أكثر من خمسي أراضي البلاد مغطاه بمياه البحر أو البحيرات. يحدها من الشرق ألمانيا ومن الجنوب بلجيكا ومن باقي الجهات بحر الشمال. المملكة هي إحدى دول البنلوكس والاتحاد الأوروبي. هولندا هي موطن الرسامين العالمين فان كوخ ورامبرات، كما أنها موطن أزهار (التوليب) والعديد من أصناف الجبن المعروفة عالمياً ومن الطريف نظرا لطبيعة البلد المنبسطة يستعمل الهولنديون الدراجات الهوائية بشكل كبير حيث يوجد حوالي 13 مليون دراجة هوائية في هولندا بينما عدد سكانها هو 16 مليون نسمة تقريبا.

الجغرافيا:

المساحة

تبلغ مساحة هولندا (40,844 كم)، وتنقسم إلى 12 مقاطعة. تحدها ألمانيا من الشرق، وبلجيكا من الجنوب ،وبحر الشمال من الغرب والشمال. تشغل أرضها القسم الغربي من السهل الأوروبي الشمالي حيث دلتوات أنهار الراينوماس وشيلد وفال وتتكون الأرض من سهول منبسطة، ولقد استقطع الهولنديون قسماً من الأراضي الساحلية على حساب البحر ،وذلك بإقامة السدود والحواجز، وحولت إلى أراضي زراعية. تم الحصول على مناطق كاملة كمقاطعة فليفولاند في هولندا من خلال ردم مياه البحر. حوالي خمس مساحة هولندا يتكون من الماء في شكل يحيرات وقنوات ،وحوالي نصف أرضها أقل من مستوي سطح البحر ،وهذا القسم محمي بالسدود ،وقد أنجزت عدة مشاريع لتجفيف المستنقعات والبحيرات المكتسبة من البحر، وهناك مشروع عملاق هو مشروع الدلتا. ينتمي مناخ هولندا إلى مناخ غربي أوروبا، وليس هناك اختلافات واضحة في مناخها بسبب صغر مساحتها وانبساط أرضها، والشتاء بارد ويتساقط الثلج حوالي ثلاثين يوماً في فصل الشتاء ،والرياح الغربية هي السائدة ،والصيف معتدل والمطر شتوي وصيفي ،ويزداد في الصيف، ولقد قل النبات الطبيعي في معظم الأراضي الهولندية ،وذلك بسبب التوسع الزراعي ،ولكن لا تزال توجد جزر من الغابات في النطاق الجنوبي والشرقي. يبلغ ارتفاع حوالي نصف أراضي المملكة أقل من متر واحد فوق سطح الأرض. أعلى ارتفاع هو جبل فالسيربيرغ الذي يصل ارتفاعه إلى 321 متر. 18.41% من مساحة البلاد مغطاة بالمياه وتغطي الغابات 9% من المساحة الكلية للبلاد بينما تشكل المراعي 55%من المساحة الكلية.

الأقاليم

هناك أربعة أقاليم رئيسية في هولندا مرتبة من البحر إلى الداخل وهي: 1- الكثبان 2- الأراضي المُجَفَّفة ـ البولدرات 3- السهول الرملية 4- المرتفعات الجنوبية.

المناخ

المناخ في هولندا معتدل ورطب، ويعود السبب الرئيسي لذلك إلى وقوع البلاد تحت مستوى البحر. وفي الشتاء لا يكون البحر باردًا مثل الأرض. وفي الصيف لا يكون الطقس شديد الحرارة. ونتيجة لذلك تعمل الرياح الغربية التي تهب من البحر على تدفئة البلاد في الشتاء، وعلى تبريدها في الصيف. وبالإضافة إلى ذلك تعمل الرياح الآتية من البحر، والتي تحمل الرطوبة، على جعل السماء فوق البلاد ملبدة كثيرًا بالغيوم. وهذه الغيوم تحمي الأرض من حرارة الشمس. وتتراوح درجات الحرارة بين 16 إلى 18°م في الصيف. أما في الشتاء فترتفع قليلاً عن أقل من -1°م. ولا توجد في البلاد جبال تصد الريح، ولذا فليس هناك اختلافات كبيرة في الطقس بين منطقة وأخرى. والطرف الجنوبي الشرقي، وهو أكثر أجزاء هولندا ارتفاعًا، هو أيضًا أكثرها مطرًا، وتتلقى سنويًا في المتوسط أكثر من 860ملم من التساقط؛ أي أمطار وثلوج ذائبة وأشكال أخرى من الرطوبة. كما تسقط على إقليم جزر زيلاند، وكذلك بطول الحدود الهولندية الألمانية في الوسط، أمطار يبلغ متوسطها 690ملم. والصيف هو أكثر المواسم مطرًا، ولكن المياه الساقطة تتوزع بصورة مناسبة على مدار العام. وقد تسقط الأمطار لمدة وجيزة كل 30 دقيقة في بعض المناطق. وعواصف بحر الشمال أكثر شدة على المناطق الساحلية من هولندا. وقد دمرت هذه العواصف بعض السدود، وتسببت في فيضانات، نتجت عنها أحيانًا خسائر كبيرة في الأرواح. وتستقبل المناطق الشمالية والغربية معظم الضباب من البحر. ويزداد الضباب في الشتاء.

والان ننتقل الى اهم مدن هولندا وهي:


امستردام

روتردام

اترخت و

أرنهيم ، نيميجن ، جرونينجن ، 'ق ، هيرتوجنبوش ، ليدن ، وجودة.

والان ننتقل الى السياحة في مدينة امستردام العاصمة:

اولا:

المتاحف والمعالم:

وإقامتك في أمستردام لن تكون كاملة بدون زيارة ليبرز. وماذا عن جولة والقنوات ، وزيارة لأحد المتاحف لا تعد ولا تحصى ، وبعض الاسترخاء في أمستردام الجوهرة الخضراء في Hortus 'أو زيارة لتجربة هاينكن.

1-متحف فان غوخ:

زيارة لمتحف فان جوخ هي تجربة فريدة من نوعها. لا يوجد مكان آخر في العالم حيث يمكنك ان ترى الكثير من لوحات فنسنت فان غوخ تحت سقف واحد. ويقع المتحف على Museumplein في أمستردام ، بين Rijksmuseum ومتحف Stedelijk. وتنقسم مجموعة المتحف إلى ثلاثة أقسام. جمع فان جوخ ، والعمل من فنانين آخرين ، وجمع المتعلقة بالتاريخ وفان جوخ في متحف.
فينسنت فان غوخ:
يضم المتحف أكبر مجموعة من أعمال فان جوخ. سوف تجد أكثر من 200 الجنفاص استثنائية من ناحية الماجستير ، فضلا عن رسومات 500 و 700 وثائق مكتوبة. معا هذه توفر رؤية رائعة في حياته والعمل. في المتحف ، يتم ترتيب العمل فان جوخ في خمس فترات زمنية. هذه الفترات تتوافق مع مرحلة معينة في حياة فان جوخ والعمل. المراحل في النظام هي : هولندا وباريس وارل وسان ريمي أون أوفير سور اويس. أدلى فينسنت فان غوخ العديد من صور ذاتية. الذاتى صورة مع قبعة لباد هو واحد من هؤلاء. لوحة اخرى معروفة من قبل فان جوخ هو 'غرفة النوم. وفي هذا فان جوخ تصور بلده غرفة نوم مؤثثة ببساطة.
غيرها من الفنانين:
ويمكن الاطلاع على مجموعة واسعة من غيرها من الفنانين الدائمة القرن 19 أن ينظر في المتحف. وكانت هذه المعاصرون وأصدقاء فان جوخ ، وتشمل بول غوغان وهنري دي تولوز لوتريك. والتقى فان جوخ هؤلاء الفنانين في باريس. رأى هؤلاء انه بأم عينيه كيف أن الفنانين الفرنسيين إنشاء صورهم الانطباعية. درس فنسنت هنا لعدة أشهر ، وهذا له أثر كبير عمله. انها اعطت الضوء في لوحاته المختلفة والألوان على الحنك الذي أصبح أخف وزنا

صورة لمتحف فان غوغ:
Van Gogh Museum


متحف هيرمتج:
الأعمال الفنية المعروضة في أمستردام الأرميتاج كلها على سبيل الاعارة من جمع ما يزيد عن الوفيرة من ثلاثة ملايين الكائنات في 'متحف الأصل' الدولة متحف الأرميتاج سان بطرسبورغ. منذ شباط / فبراير 2004 ، أكثر من 500،000 زائر تمتعت تسعة معارض ناجحة. ويقع حاليا في بناء الصومعة Neerlandia على Herengracht Nieuwe ، إلى جانب بناء Amstelhof. واعتبارا من يونيو 2009 في الفن من روسيا تتمتع الكثير من المساحة في Amstelhof. هي عشرة وصالات العرض في هذه الأماكن الأثرية في القرن 17 أضعاف حجم مساحة المعرض الحالية.
استوديوهات ومركز دراسة:
وسيكون بناء Neerlandia ، التي يقع المتحف الحالي ، منزل الصومعة من أجل الطفل. ويمكن في المدرسة خمس مجموعات استوديوهات فضلا عن الأطفال الفردية الوصول الى اماكن العمل. وبالإضافة إلى ذلك ، فإن مباني القرن 19 الفصول الدراسية منزل ومطعم ومتجر للأطفال. أمستردام الأرميتاج هو أكثر من مجرد متحف. كما يضم المبنى مركزا للدراسة. زوار المعرض والمهتمين أخرى يمكن البحث عن معلومات في هذا المركز في مختلف الموضوعات ، على سبيل المثال عن تاريخ روسيا وسان بطرسبرج.
تاريخ المتحف:
في 1990s في وقت مبكر ، وتتطلع دولة متحف الارميتاج في سان بطرسبرغ عن المواقع التي تصلح للمتاحف الأقمار الصناعية في الغرب. امستردام وسان بطرسبرج مشترك بالفعل علاقات تاريخية 3-100 عاما. وعلاوة على ذلك ، كان كيرك Nieuwe والصومعة وعملت سابقا معا بشكل جيد خلال المعارض الكبرى. في أواخر شباط / فبراير 2004 ، المرحلة الأولى من أمستردام الأرميتاج بدأت مع المعارض الصغيرة والمشاريع التعليمية.

صوور للمتحف:
Hermitage, Amsterdam
صورة من الخارج
Hermitage, Amsterdam
صورة من الداخل
Exposition at the Hermitage, Amsterdam
صورة اخرى من الداخل

نيمو أمستردام:
المبنى :
وتقع نيمو العلوم والتكنولوجيا في بناء مركز خضراء ضرب على حوض شرق امستردام وجوه الميناء التاريخي لأمستردام. صمم المهندس المعماري الايطالي رينزو بيانو المبنى وافتتاحه في عام 1997. نيمو تعني حرفيا 'لا أحد'. اسم يشير إلى رحلة اكتشاف ما بين الخيال والواقع. في أيامنا هذه ، الاكتشافات وتحدث التغييرات بسرعة كبيرة لدرجة أنه من الصعب أن يفهم ويكون ما يصل إلى التاريخ في كل شيء. في نيمو ، ويرد شرح هذه التطورات الحديثة خلال رحلة من الاكتشاف. الشرفة سقف نيمو متاحة للزوار وغير الزوار على حد سواء ، ويقدم عرض لالتقاط الأنفاس ، من مدينة أمستردام.

المعرض :
نيمو يركز على العلاقة بين العلم والتكنولوجيا والفنون ومظاهر الإبداع الإنساني. ويتم ذلك في شكل من المعارض التفاعلية ، والمظاهرات والعروض. ويمكن رؤية معارض دائمة في نيمو على ثلاثة طوابق. هذه المعارض يأخذك في رحلة الخاص من خلال عوالم العلوم والتكنولوجيا والصناعة الطبية الحيوية وتكنولوجيا المعلومات. جاذبية التفاعلية 'الظواهر' يعلمك عن ضوء والصوت ، والطاقة الثابتة ونظرية النسبية بطريقة مرحة. يمكنك أيضا زيارة 'مصنع'. اللون هنا كرات القفز ، وسقوط لفة من خلال آلة معقدة.مهمتك هي أن تختار ، ونوع حزمة الكرات صحيحة.

الاكتشافات :
المخترعات الحديثة يحتاج الكثير من الطاقة ، مثل الكهرباء أو النفط. كيف يمكننا الحصول على الطاقة ، وماذا يمكننا أن نفعل لتلويث الأرض بأقل قدر ممكن؟ يمكنك تجربة مع المياه ، ومصدر نظيف للطاقة. بناء السدود والتوربينات! من أجل اكتشاف الأشياء لديك لطرح الأسئلة والبحث عن الأجوبة. للأطفال الأصغر سنا الذين تتراوح أعمارهم 4-8 ، هناك قسم خاص حيث يمكنك اللباس ، ترى نفسك على شاشة التلفزيون ، وبناء منزل والتجربة مع الضوء والصوت.

صوور للمعرض:
NEMO, Amsterdam

NEMO, Amsterdam

NEMO, Amsterdam

متحف انا هويز فرانك:
في آن فرانك البيت هو متحف مع قصة. ويقع في وسط امستردام ويحمل المكان الذي يختبئ فيه وكتبت آن فرانك مذكراتها الشهيرة خلال الحرب العالمية الثانية. وكان فرانك فتاة عادية في ظروف استثنائية. لأكثر من عامين وصفت أحداث حياتها اليومية في يختبئون في مذكراتها. النسخة الأصلية للمذكرات على عرض في اطار فعاليات معرض فرانك البيت الدائمة. جمع والمعارض المؤقتة التركيز على اضطهاد اليهود في زمن الحرب والفاشية المعاصرة والعنصرية ومعاداة السامية.

زيارة فرانك البيت كانت تجربة مؤثرة بالنسبة للملايين من الناس من جميع أنحاء العالم.

مؤسسة ان فرانك:
تأسست مؤسسة آنا فرانك في عام 1957 لحفظ فرانك البيت من تدمر. في عام 1960 ، وافتتح البيت كمتحف ومنذ ذلك الحين وزار من قبل الملايين من الناس من جميع أنحاء العالم. المؤسسة أيضا تطور البرامج التعليمية والأنشطة.

الصيانة ومستقبل البيت فرانك :
في آن فرانك البيت من جزأين. في 'هيت Achterhuis' ، وذهب الجزء الخلفي من المنزل أو المرفق ، آن ، عائلتها ، وأربعة يهود آخرين على الاختباء لأكثر من سنتين. في الجزء الأمامي من المنزل والشركة التي تنتمي إلى أوتو فرانك ، والد آن. جذبت عندما تحولت المنزل إلى متحف ، وأكثر الناس مما كان متوقعا أصلا. ونظرا لعدم وجود غرفة ، تم استخدام الجزء الأمامي من المنزل باعتباره المدخل وغرفة المعرض. ونتيجة لذلك ، أصبح الدور التاريخي لهذا الجزء من المنزل أقل وضوحا. وعليه ، فإن مشروع 'Behoud أون Toekomst Renovatie فرانك هويز' (حفظ والمستقبل تجديد البيت فرانك) اقامة. في عام 1999 ، وكان مرفق عاد إلى حالته الأصلية ، والجزء الأمامي من المنزل وإعادة بنائها. ويستخدم الآن للبناء المجاور باعتبارها المدخل.

البيت :
في البيت الأصلي فرانك ، الزائر الخبرات كيف آن وعائلتها وأشخاص آخرين كانوا يعيشون في حين يختبئ من الألمان الاحتلال.الجزء الأمامي من المنزل ، حيث تم إرجاع المكتب وغرفة تخزين و، إلى النمط الأصلي. وقال قصة آن فرانك باستخدام مقتطفات من مذكراتها. قصة تشرح وظيفة والغلاف الجوي كما هو موضح في اليوميات. لتعزيز القصة ، والكائنات الأصلية والوثائق والصور على عرض للزوار لرؤية.

صوور:
Anne Frank Huis, Amsterdam
ان فرانك وهي صغيره
Anne Frank Huis, Amsterdam

متحف مدام تاسودز:

في مدام توسو على ميدان دام في أمستردام سوف تقابل الكثير من تماثيل شمعية الشهيرة. تماثيل شمعية هي صور حية من الحجم الحقيقي للشعب ، والمصنوعة من الشمع. سترى الكثير من الناس الهولندي الشهير وغيرهم من المشاهير. عند المشي من بينها ، هو تماما مثل اجتماع لهم لريال مدريد.
يمكنك مصافحة Cruijff يوهان ، أو إعطاء بون جوفي قبلة ، اعتناق مايكل جاكسون ومعرفة من هو أكبر ، أرنولد شوارزنغر أو الدك؟ لا تنسى أن تحضر الكاميرا على الرحلة من خلال مدام توسو Scenerama ، بحيث يمكنك عرض كل ما تبذلونه من الأصدقاء الذين كنت في الوقت الذي اجتمع في امستردام.

هولندا العصر الذهبي:
وبصرف النظر عن تماثيل شمعية من هذا القرن ، سوف يجتمع ايضا مع الناس من العصر الذهبي الهولندي ، مثل الرسامين الشهير رامبرانت ، فيرمير ، وبيتر ستثفسنت] وغيرها الكثير. الناس العاديين من تلك الأيام تمشي على طول قناة أو مجرد تتمتع الشراب في حانة. إذا كنت تريد أن تعرف ماذا أمستردام يشبه من 300 سنة مضت ، هل ينبغي أن لا يغيب عن هذا الجزء من Scenerama.

العصر الحديث:
أم أنك مثل العصر الحديث على نحو أفضل؟ انتقل إلى الكلمة حيث Wubbo Ockels ، رائد الفضاء الأول في هولندا ، وسوف نرحب بكم.
لا ننسى أن نلقي نظرة على تماثيل شمعية 5 متر ارتفاع Janszoon كلاس. يتحدث ويتحرك! كيف؟ لا أحد سوف تنحل ، لذلك سيكون لديك للذهاب وإلقاء نظرة بنفسك.

صوور:
Madame Tussaud's Scenerama, Amsterdam
Madame Tussaud's, Amsterdam

أمستردام المتحف التاريخي:

المتحف لمحة عامة عن تاريخ أمستردام من القرن 13th الى الوقت الحاضر. يرى الأثرية ، ونماذج والفضة والذهب معارض والزجاج والفخار والخزف واللوحات وطباعة اظهار كيف يمكن للمدينة نمت من قرية صغيرة على طول نهر أمستل الى مدينة عالمية حديثة. واحد من المعارض الأكثر إثارة للاهتمام هو مدرب في القرن الثامن عشر من دون عجلات. وفقا للوائح المجلس -- والحد من الضوضاء من العجلات في الشوارع رقع -- أمستردام الغنية كان السفر عن طريق مزلقة ، حتى في فصل الصيف.

رسم الدخول الى المتحف يشمل أيضا حرية الدخول إلى معرض الحرس المدني ، وهو شارع الزجاج ذات الاسطح 'بين Kalverstraat وBegijnhof من أجله ، واصطف مع 15 لوحات ضخمة من الحرس المدني امستردام التي يعود تاريخها إلى القرن السابع عشر.

جمع المتحف :
يضم المتحف في استعادة ضخمة الجميلة ، والمباني 17 قرن من دار للأيتام المدينة السابق. ويعيش المعارض الدائمة حول الساحات الداخلية للمجمع حيث يمكنك أيضا العثور على ديفيد وجالوت مطعم وشرفة لذيذ تحت ظل شجرة عملاقة. وقد وجد عدد قليل من المتاحف في العالم ، الكثير من سبل لجعل المادة الجافة الى حد كبير مع النمو السكاني والتنمية الحضرية ، ومثيرة للاهتمام لعبة متن آخر الإلكترونية.

معرض من المعرض ، قبل القرن القرن ، ترى كيف يمكن لقرية صيد صغيرة وأصبحت قوة عالمية عظمى ، عليك أيضا أن تكون قادرا على رؤية العديد من لوحات شهيرة من قبل سادة "الهولندية" في سياق من وقتهم ومكان في التاريخ . وأرخ التاريخ من أمستردام ، والتركيز على مجد العصر الذهبي. المتحف يحتوي على مجموعة كبيرة من الفن والتحف. أحذية من العصور الوسطى إلى مظلة غاي 1998 قوس قزح الالعاب -- كل شيء في المتحف.

صوور:
Historisch Museum, Amsterdam

Historisch Museum, Amsterdam

متحف الرمبرند هاوز:
ويقع متحف بيت رامبرانت في المقر السابق للرسام الشهير الهولندي فان ريجن رامبرانت. الخارجي والداخلي للمنزل هي بالضبط الطريقة التي كانت عندما كان يعيش هنا في القرن 17. عند عبور عتبة كنت الى حد بعيد حرفيا خطوة في حياة هذا الأستاذ الهولندي.يمكنك ننظر حولنا مرسمه ، حيث يقيم وفنه ومجلس الوزراء الفضول. هذه هي غرفة فريدة من نوعها ، وشغل لالعوارض الخشبية مع كائنات رامبرانت التي تم جمعها. العثور على عناصر من مختلف أنحاء العالم مكانا هنا ، بما في ذلك الحيوانات المحنطة ، والأسلحة غير عادية ، وتماثيل نصفية وقذائف الجص الملون.

جرد:
عندما اشترى المنزل رامبرانت حصل على نفسه في الديون الكبيرة. وقد انتهى هذا له اللاعب في 1656. وكان رامبرانت لم تتمكن من دفع الدائنين له لبعض الوقت. في يونيو 1656 ، قدم للإفلاس. تم بيع كل ما يملك قيمة. تم إجراء جرد لكل غرفة من الأثاث والأعمال الفنية والأدوات التي كان من المقرر أن المزاد في 1656 و 1657. وكان هذا المخزون على مساعدات كبيرة في تجديد غرف عشرة في منزل رامبرانت. الداخلية مرة أخرى تبدو تماما كما فعلت في القرن 17.

جمع:
غرف لوحات تباهى منزل من قبل معاصريه رامبرانت ، وتلاميذه وأستاذه Lastman بيتر. الجناح الجديد للمتحف يضم استعراضا كاملا تقريبا من عمل رامبرانت رسومية. من حوالي 290 ختوم رامبرانت الذي أدلى به ، على عرض 260 في مجلس النواب رامبرانت. المتحف أيضا هو فخور مالك أربعة من النحاس حفر لوحات رامبرانت.

وبالإضافة إلى المجموعة الدائمة ، ويعرض المتحف تغيير المعارض التي تبرز ، بشكل مباشر أو غير مباشر ، بعض جوانب العمل رامبرانت.

صورة للمتحف:
Rembrandthuis, Amsterdam

متحف الرجزك:
متحف الرجزك امستردام

زيارة أمستردام يعني زيارة لRijksmuseum. تقع بالقرب من وسط المدينة سوف تجد هذا المتحف لمحة عامة غير عادية مع مذهلة من الفن والتاريخ الهولندي. ومن المعروف بصفة خاصة Rijksmuseum لمجموعة كبيرة من اللوحات الفنية من العصر الذهبي.

حتى عام 2013 سوف تخضع Rijksmuseum أكبر برنامج التحديث في تاريخها. لحسن الحظ ، المتحف ما زال مفتوحا أمام العامة. مجموعة مختارة من أكبر الأحداث البارزة في القرن 17 ، وروائع ، ويرد في جناح فيليبس.

من روائع:

أعجوبة بينما أنت تمشي على طول مزيج رائع من الرموز التاريخية ، وDelftware خيرة ، وثروة من الفضة ، ومنازل الدمى الشهير '، وبالطبع عن طريق لوحات للسادة كبيرة من القرن 17 : فرانس هالس يان ستين ، فيرمير ورامبرانت. خذ دقيقة لنظرات في ليلة رامبرانت ووتش للإعجاب.

ويجب أن نرى متحف:

سواء كنت تخطط لإقامة قصيرة أو طويلة في أمستردام ، Rijksmuseum أمر لا بد منه. فقط Rijksmuseum وهذا جمع فريدة من نوعها ويمكن أن تعطيك فكرة

العامة في الفن الهولندي والتاريخ.

صوور:
Rijksmuseum, Amsterdam

Rijksmuseum, Amsterdam

Rijksmuseum, Amsterdam

Rijksmuseum, Amsterdam

Rijksmuseum, Amsterdam


الان انتهينا من متاحف امستردام
غدا سنكمل المعالم والتسوق وغير ذلك

تحياتي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق