الخميس، 22 يوليو 2010

بــــــــــــــولندا جزء(1)

بسم الله الرحمن الرحيم

نبدأ أخواني الأعزا بدولة اخرى بعد السويد وهي بولندا ولكن اولا سنتكلم عن معلومات عامه عن بولندا

معلومات عامة عن بولندا:

بولندا (تعرف أيضا باسم بولونيا) (بالبولندية: Polska) هي جمهورية تقع في شرق أوروبا. يحدها من الشمال بحر البلطيق، من الشمال الشرقي إقليم كالينينغرادالروسي وليتوانيا، من الشرق روسيا البيضاء وأوكرانيا، من الجنوب سلوفاكيا وتشيكيا، من الغرب ألمانيا. الذي يُميز بولندا عن جاراتها هو أن 90% من شعبها يتبعونالكنيسة الكاثوليكية، وهذا غير معهود في دول شرق أوروبا التي يدين معظم سكانها بالأرثودكسية. في تاريخ العاشر من أبريل العام 2010 سقطت طائرة الرئيس البولندي مع 132 من مرافقية بينهم زوجتة ورئيس الاركان في الجيش البولندي مما أدى إلى مقتل جميع من كان في الطائرة في اسوا حادث منذ الحرب العالمية الثانية ووقع الحادث في الاراضي الروسية. وأعلن مصدر رسمي أن رئيس مجلس النواب في البرلمان البولندي سيتولى طبقًا للدستور مهام رئيس الدولة إلى حين انتخاب رئيس جديد للبلاد، خلقًا للرئيس الذي كان ستنتهي ولايته في غضون الشهور القادمة.

تقرر انعقاد مؤتمر ويكيمانيا 2010 في غدانسك أحدى مدنها على بحر البلطيق.

التاريخ:

نُصب خروبري (Chrobry) كأول ملك بولندي للبلاد عام 1025. ضُمت أجزاء كبيرة من البلاد إلى الامبراطورية الرومانية المقدسة عام 1163.وتعرضت البلاد لضرية قاسية عام 1241 عندما اكتسحها المغول بقيادة باتو خان وأبيدت الإمارات الجنوبية ولم ينفع جيش ألماني بولندي من إيقافهم في معركة ليغنيتسا، بعد إعادة توحيد البلاد تدريجياً في القرن الخامس عشر، أُعلن قيام الوحدة عام 1447 مع ليتوانيا. قُسمت بولندا ثلاث مرات في الأعوام 1772، 1793 و1795 (وآخرها أتت بعد انتفاضة تاديوش كوسيوسكو). بعد هزيمة نابليون، اتفقت الدول المنتصرة: النمسا،بروسيا وروسيا على تقسيم بولندا نهائياً فيما بينهم عام 1815. هكذا أضحى البولنديون شعب بلا دولة حتى إعلان قيام مملكة بولندا مجدداً عام 1916 في خضم أحداث الحرب العالمية الأولى 1914 - 1919. أُعلنت الجمهورية عام 1918وضمت في السنوات اللاحقة أراضي بولندية سابقة للدولة. في فترة ما بين الحربين العالميتين 1919 - 1939، عاشت بولندا حالة من عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي، ساعد ضعفها في السيطرة على الأوضاع في مواجهة التهدبد السوفيتي والألماني المستمر على ذلك. اتفاق عدم الاعتداء بين هتلر وستالين عام 1939، قسم الأراضي الواقعة بين بلديهما ومن ضمنها بولندا. هكذا أشعلت ألمانيا فتيل الحرب العالمية الثانية بغزوها لبولندا في 1 سبتمبر/أيلول 1939، كذللك الأمر تقدمت القوات السوفياتية من جهة الشرق وأصبحت بولندا خلال أيام معدودة غير موجودة على الخريطة.

لكن سرعان ما أعلنت ألمانيا الحرب على الاتحاد السوفياتي عام 1941 واستولت لاحقاً على شرق بولندا أيضاً. تمكنت القوات السوفياتية من هزيمة القوات الألمانية وبسط السيطرة السوفياتية على بولندا مجدداً عام 1945. بدأ السوفيات ببناء الدولة البولندية الجديدة على الطريقة السوفياتية الشيوعية. كانت بولندا من الآن فصاعداً جزء من الكتلة الشرقية ففي عام 1952 أُعلنت بولندا كجمهورية شعبية بدستور جديد وفي عام 1955 أُسس حلف وارسو. بدأت الحركة الديمقراطية بالصعود في بداية الثمانينات إلى أن تمكنت عام 1989 من تشكيل أول حكومة بدون أن يكون رئيسها شيوعي. ليخ فاوينسا (Wałęsa) أصبح عام 1990 أول رئيس للبلاد منتخب. أعلنت بولندا، هنغاريا وتشيكوسلوفاكيا عام 1991 رغبتهم في الانضمام للغرب. أصبحت بولندا في نفس العام عضو بالمجلس الأوروبي، عام 1999 بحلف شمال الأطلسي (الناتو) وفي يوم مايو 2004 أصبحت بولندا عضوا في الاتحاد الأوربي.

الجغرافيا:

أراضي بولندا تكون منطقة طبيعية انتقالية بين المناطق المنخفضة في شرق أوروبا والمناطق المنخفضة في شمال ألمانيا. طبيعة البلاد في الشمال سهلية بينما تزداد المرتفعات كلما اتجهنا جنوباً. تشكل سلستي جبال السوديت وكارباتي حدود بولندا الطبيعية مع جمهورية التشيك وسلوفاكيا. أعلى جبل هو جبل ريسي (Rysy) بارتفاع قدره 2499 متر. نهر فيسوا هو أطول نهر، نهر أودرا (أودر) يكون الحدود الطبيعية مع ألمانيا. تغطي الغابات 28% من مساحة البلاد. المناخ بشكل عام معتدل، ويصبح قاريا كلما اتجهنا شرقاً وخاصة جنوب شرق. تقع بولندا وسط قارة أوروبا، ويحدها بحر البلطيق من الشمال، وتشيكوسلوفاكيا من الجنوب، والاتحاد السوفيتي (السابق) من الشرق والشمال الشرقي، وألمانيا من الغرب، نبلغ مساحتها (312،683)كيلو متراً مربعاً، وعدد سكانها في سنة (1408 هـ- 1988 م)، (37،860،000) نسمة، وأهم المدن كراكوف، وبوزنان، ومن موانئها علي بحر البلطيق شتشاتشيتن وجدانيسك (دانزنج) وعاصمتها وارسو(فارشافا)، وعدد سكانها حوالي مليونين، وتنقسم البلاد إدارياً إلى (17) قسماً.

تضم أرضها ثلاثة أقسام، سهول في الشمال، وتطل على بحر البلطيق بطول يصل إلى 500 كيلومتر، وتشرف على مجموعة من البحيرات الساحلية، وتمتد السهول من مصب نهر أودر إلى خليج دانرنج والقسم الساحلي من هذه السهول قليل الخصوبة تتخللة الكتبان الرملية، أما القسم الجنوبي من السهول فأكثر خصوبة نسبياً، وإن كانت تربتها تتكون من الركامات الجليدية، والقسم الثاني من أرض بولندا هضبة قليلة الارتفاع مستوية السطح أثرت فيها التعرية الجليدية، ويليها القسم الثالث وهو المضرس من ارضها حيث القسم الشمالي من سفوح الكربات الغربية (الفودلاند). ينتمي مناخ بولندا إلى النمط القاري البارد، وهذه السمة تأتي من موقعها المتطرف، وبعدها عن المؤثرات الاطلنطية، فالشتاء بارد وتنخفض الحرارة في معظم مناطقها إلى ما دون الصفر، ويتساقط الثلج في معظم أيام الشتاء، ويثأثر المناخ بالرياح الباردة القادمة من الشمال، والصيف دافيء، والتساقط المطري معظمه صيفي، والمرتغعات الجنوبية أوفر مطراً من السهول قي الشمال.

المناخ:

يسود بولندا مناخ معتدل، ومن أبرز خصائصه هو التغير الكبير في أحوال الطقس من يوم لآخر ومن سنة لأخرى، نتيجة لتأثيرات الكتل الهوائية الدافئة الرطبة القادمة من البحر والمحيط الأطلنطي ومجابهتها مع الكتل الهوائية الباردة الجافة القارية القادمة من أعماق القارتين الأوربية والأسيوية. بشكل عام يسود طقس معتدل بحري الجزء الغربي من بولندا مع تغير في نسبة الرطوبة صيفا وزيادة في هطول الأمطار. أما الجزء الشرقي من البلاد فيسوده طقس قاري مع تغيرات حادة أو حرارة شديدة مع طقس صيفي جاف. أكثر المناطق دفئا هي الواقعة في الجنوب الغربي من بولندا في الجزء الغربي من منخفض ساندومير. وأشد المناطق في بولندا برودة هي الواقعة في الشمال الشرقي أي الجزء المسمى منطقة السوفاوكى، والمسمى بأرض القطب البولندي البارد.

تعد تربة بولندا دافئة ورطبة وان كان يحدث أحيانا أن تصبح في غاية البرودة وذلك حينما تنخفض درجة الحرارة إلى أقل من 10 درجات تحت الصفر. ويتراوح متوسط درجات الحرارة في شهر يناير فيما بين 1,0- درجة في الغرب إلى 4,5- درجة في الشرق و 5,5- في الشمال الشرقي. أما في الصيف فتصبح درجة الحرارة لطيفة مع سقوط أمطار في أغلب الوقت وهبوب العواصف. وتصل درجة الحرارة في شهر يوليو إلى 17 درجة مئوية على الساحل و 20 درجة مئوية في الجنوب. أعلى معدل لسقوط الأمطار يكون في الجبال والمرتفعات. وأقصى معدل له يكون في فصل الصيف.

اهم مدن بولندا:

وارسو:

وارسو (بالبولندية: Warszawa هي عاصمة بولندا وأكبر مدنها.و تقع على نهر فيستولا وهي ثامن أكبر مدن الاتحاد الأوروبي ويبلغ عدد سكانها طبقا عام 2006 حوالي 1700000 نسمة ومع ضواحيها يبلغ إجمالي سكانها ما يزيد قليلا عن 3000000 نسمة وتبعد المدينة 370 كم عن ساحل بحر البلطيق وقد تعرضت المدينة للتدمير الشديد خلال الحرب العالمية الثانية ودمر أكثر من 85 % من مبانيها.

المدينة:

تغطل مدينة وارسو مساحة 450كم²، ويقسمها نهر فيستولا؛ فقسم الضفة اليسرى يقع في غربي النهر، وقسم الضفة اليمنى يقع في شرقي النهر. وقد أعاد البولنديون بناء معظم معالم مدينة وارسو التاريخية، التي تصدعت أو أصيبت خلال الحرب. وتحتوي وارسو على العديد من المتنزهات الواسعة والمكتبات الراقية والمتاحف والمسارح. كما أن بها تماثيل للعديد من مشاهير البولنديين تنتشر في أحياء المدينة. ومن المباني المشهورة التي أُعيد بناؤها بعد الحربكاتدرائية سانت جون وأسوار المدينة القديمة التي يرجع تاريخ إنشائهما إلى القرن الرابع عشر الميلادي. كذلك أعيد بناء مبنى أوبرا وارسو الذي يعد أكبر مبنى أوبرا في العالم. وتحتوي وارسو على مبان مكتبية وتجارية حديثة. وبها محلات حديثة ممتدة من شارع مارزال كوسكا في قلب السوق التجاري للمدينة. كما أن بها قصر الثقافة والعلوم في وارسو وهو هدية من الاتحاد السوفياتي في عام 1954، ويقع في جزء حديث من المدينة. وتضم المدينة العديد من معاهد التعليم والأبحاث منها جامعة وارسو ومركز الأكاديمية البولندية العلمية. وتقام العديد من المناسبات الثقافية في المدينة، حيث يتم كل خريف احتفال بالموسيقى الحديثة، التي تستقطب العديد من الموسيقيين من كل أنحاء أوروبا. وتجرى مسابقة كل خمس سنوات لعازفي البيانو من كل أنحاء العالم، للتنافس في مسابقةالبيانو العالمية المعروفة باسم وارسو فريدريك شوبان.

بوزنان:

بوزنان (بالبولندية Poznań، بالألمانية Posen) مدينة غرب بولندا ، التي تقع على نهر فارتا و عاصمة منطقة بولندا الكبرى الإدارية .

مركز صناعي وتجاري وبحثي وهي واحدة من أهم المراكز الثقافية في بولندا ، بوجود الجامعات العريقة والشهيرة. وعلاوة على ذلك ، بوزنان هي نقطة عبور هامة على الطريق بين برلين ووارسو.

كيلسي:

كيلسي هي مدينة في جنوب شرق بولندا ويبلغ عدد سكانها 204891 نسمة (يونيو 2009). بل هي أيضا عاصمة محافظه شفينتوكشيسكي (الصليب المقدس فويفود) منذ عام 1999و التي كانت مقطاع أداري سابق كيلسي فويفود في الفترتي(1919-1939، 1945-1998).مدينة تقع في وسط جبال شفينتوكشيسكي (جبال الصليب المقدس) ،و على ضفاف نهر سيلنيكا في الجزء الشمالي من المقاطعة البولندية التاريخية بولندا الصغري مركزا هاما للحجر الجيري وكيلسي الآن مركزا للتجارة والتبادل التجاري.

اليهود:

مثل العديد من المدن الأخرى في أوروبا كانت كيلسي لديها عدد كبير من السكان اليهود حتى الحرب العالمية الثانية وفقا للتعدادات الروسية من العام 1897 يشكل اليهود 6،400 من أصل مجموع السكان البالغ 23،200 (حوالي 27 ٪ في المئة). عشية الحرب العالمية الثانية كان هناك 24،000 من السكان اليهود في كيلسي وهو حوالي ثلث السكان في ذلك الوقت. بعد الاحتلال الألماني مباشرة في سبتمبر 1939 اتخذت إجراءات ضد اليهود في شكل غرامات ومصادرة الممتلكات والسخرة ،وما شابه ذلك. وفي نيسان / أبريل 1941، تأسس الغيتو اليهودي وهي منطقه يعيش فيها اليهودبشكل منفصل عن باقي السكان وقد أجبر العديد من اليهود للعيش فيه وقد اضطر العديد منهم للعمل في منصع قريب للذخيره الألمانيه. في آب / أغسطس 1942 بدأت إبادة الغيتو اليهودي في 5 أيام فقط ويقال أنه بقي ألفي يهودي حي وأولئك الذين نجوا من المذبحة قد ارسلت إلى مخيم آخر السخرة قبل الذهاب إلى معسكر الإبادة الجماعيه تريبلينكا.


لقد تكلمنا عن بعض اهم مدن بولندا

الان نتكلم عن السياحة والاماكن


اماكن تستحب زيارتها في بولندا:

ملبروك:

هي بلدة في شمال بولندا في المنطقة Zulawy ، مع 41،000 نسمة (2001) ، عاصمة مقاطعة Malbork. تقع في Voivodship كلب صغير طويل الشعر. بنيت مدينة Malbork حول قلعة Malbork ، التي تأسست في 1274 على الضفة اليمنى لنهر Nogat من فرسان الجرمان ويدعى لشفيعة لهم ، ومريم العذراء. وأصبحت هذه القلعة الحصينة مقر منظمة فرسان الجرمان وأوروبا أكبر القلعة القوطية. النهر والتضاريس شقة سهل سمح لمئات من المراكب على بعد كيلومترات من البحر. يتم سرد القلعة ومتحفها ومواقع التراث العالمي لليونسكو. ويشار أحيانا إلى 'أكبر كومة من الطوب الى الشمال من جبال الألب. تحت الانشاء مستمرة منذ ما يقرب من 230 عاما ، هو في الواقع Malbork ثلاث قلاع متداخلة في بعضها البعض. يتم فصل العليا والمتوسطة والقلاع قليلة من خنادق مائية إضافية الجافة والأبراج.
كانت تؤوي بعض 3000 "الاخوة في الأسلحة". أرفق القلعة جدران قليلة 52 فدان (210،000 M2) ، وأربعة أضعاف مساحة من قلعة وندسور

malbork2


كازميرز دونلي:
كازيميرز Dolny هي بلدة صغيرة ذات تاريخ كبير ، في شرق بولندا ، مع 2،700 نسمة (1998) ، وتقع في مقاطعة Pulawy من Voivodship لوبلان ، على ضفاف نهر فيستلا. ومنطقة جذب سياحي كبير واحدة من المدن الجميلة التي تقع معظم قليلا في بولندا.وكانت تتمتع الازدهار الاكبر في القرن 16 والنصف الأول من القرن 17 ، وذلك بسبب الاتجار في الحبوب التي أجريت على طول نهر فيستلا. من القرن 19 بعد أن أصبح لقضاء العطلات شعبية ، وجذب الفنانين والمقيمين في الصيف.
كازيميرز wascreated ، في عام 1979 ، وهي "حديقة المناظر الطبيعية" التي تشمل المنطقة كلها للمجتمع كازيميرز. وقد تم تعيين بعض تسعة أجزاء أهمية المحميات الطبيعية. يسمى واحد منهم "Krowia Wyspa" / الأبقار جزيرة / والمرافئ أرضا خصبة كبيرة للطيور المائية من جميع الأنواع. في الحديقة هناك العديد من ممرات المشاة التي تشجع الزوار على المشي حول وجهات النظر والتمتع الجميلة والمناطق المحيطة بها.
صوور
kazimierz1

kazimierz4

بسكبن:
Biskupin هو موقع أثري ونموذجا بالحجم الطبيعي لمستوطنة محصنة العصر الحديدي (grod) في بولندا ، Kuyavian - Voivodship كلب صغير طويل الشعر. وهو ينتمي إلى مجموعة Biskupin للثقافة وزاتيا. وقد لعبت الحفر وإعادة بناء مستوطنة ما قبل التاريخ دورا هاما في الوعي التاريخي البولندية. ويقع المتحف على شبه جزيرة المستنقعات في بحيرة Biskupin ، كاليفورنيا.على بعد 90 كيلومترا الى الشمال الشرقي من مدينة بوزنان ، جنوب 8 كيلومترات من بلدة صغيرة.. الحفريات سرعان ما أصبح جزءا من الوعي الوطني البولندي ، رمزا للإنجازات السلافية أسلافه في موقع times.The ما قبل التاريخ كان يسمى البولندي "
بومبي "أو" هركولانيوم البولندي ".

biskupin1

biskupin2
الحدائق الوطنية:
Wolin الحديقة الوطنية:
Wolin الحديقة الوطنية ، وهنا مزيد من المعلومات على الموقع الرسمى.
وتقع الحديقة الوطنية في Wolin مصب أودرا ، في شمال غرب بولندا (Zachodnie Pomorze المنطقة) ، على الحدود مع بولندا وألمانيا ، وانها تهدف الى حماية البيئة من قيمة للغاية في الجزء الشمالي الغربي من جزيرة Wolin. أصبح من بعد جزءا من خليج كلب صغير طويل الشعر ، ومياه البحار الداخلية لاجون شتشيتسين كانت مدرجة في بارك ، وبولندا أول حديقة وطنية البحرية.وتختلف إلى حد كبير وجزء من أرض الحديقة ، وذلك بعد 15 كم طويل جرف ساحل البحر التي تصل الى ما يصل الى 95 م وانسحبت الى الارض لمدة حوالي 80 سم في السنة نتيجة للتآكل بسبب العواصف والرياح والشمس. بالإضافة إلى الغابات والمياه هي التي تسيطر على الموائل بارك ، بما في ذلك بحر البلطيق في الشمال ودلتا نهر Swina في الغرب ، والذي يتضمن سلسلة من الجزر والجزر الصغيرة الموحلة مفصولة القنوات مع تغيير تدفق المياه ومنسوب المياه وغمرت المياه بصورة دورية ، وخاصة عندما شمال البحر قوة الرياح في بحيرة شتشيتسين. Wolin الجزيرة لديها اكثر من 1300 نوع من النباتات الوعائية ، منها العديد من المحمية والنادرة. أفضل والحفاظ على مجتمعات الغابات والأحراج الزان ، وثيق مع هيكل لتلك الطبيعية ؛ الطبيعية أكثر من شكل بقع غابات الزان منطقتين حماية صارمة على الجزء الجنوبي من حديقة واثنين من مثل هذه المناطق في جزئها الشمالي ، حيث يمكن أن تتحقق بين بساتين الفاكهة أشجار الزان . هو حقا متنوعة والحيوانات في الجزيرة ويضم عدد كبير من الأنواع النادرة. يقع Wolin على الطريق الرئيسي المؤدي هجرة الطيور على طول ساحل البحر. من بين أكثر من 230 الطيور المسجلة في العديد من بارك هناك تداخل ، بما في ذلك النسر الأبيض الذيل ، المغرد المائية ، ومصيدة الذباب dunlin قراءة الصدر. بارك تلعب دورا هاما فيما يتعلق بحماية موائل الطيور المائية ، والتي يمكن العثور هناك سلام والمواد الغذائية ، وخاصة خلال فصلي الربيع والخريف الهجرات. تم تصنيف شركة دلتا للSwina باعتباره الدعامة الأساسية الطيور ذات الأهمية الأوروبي.

صور عن الحديقة:
Cliffs of Miedzyzdroje

Wigry الحديقة الوطنية:
Wigry الحديقة الوطنية ، المزيد من المعلومات عن الموقع الرسمي وهنا.
وتقع الحديقة الوطنية في Wigry بولندا شمال شرق ، في منطقة Podlasie ، والمناطق المزروعة هناك محمية وحديقة المناظر الطبيعية. ساهمت فترة التجميد إلى تشكيل بحيرات عديدة مختلفة من الشكل والمساحة والعمق. حديقة و43 منهم ، وأكبر بحيرة Wigry (2187 هكتار المنطقة ، أقصى عمق 73 م) ينتشر في الجزء المركزي. النهر الرئيسي ، Hancza Czarna ، الذي يتدفق من خلال Wigry بحيرة هو معروف جيدا ، والطريق المفضل قوارب الكاياك. المجتمعات الحرجية والتي هي أقرب إلى تلك الغابات الطبيعية والغابات والمستنقعات وكذلك carrs ألدر. وتغطي جزءا كبيرا من مساحة الحديقة مع peatbogs التي تشكل في كثير من الأحيان المجتمعات النباتية الفريدة على الصعيد الوطني. وقد احتفظت معظم الأراضي البور وارتفاع peatbogs عابرة طابعها الطبيعية. ومن بين الأنواع الحيوانية أكثر من 1700 التي سجلت حتى الآن في حديقة ، وأكثر ما يميز واحد هو القندس ، أوروبي مشترك على النهر والبحيرة الجانبين ، تشير التقديرات إلى أن عدد من القنادس في حديقة يقارب 250. الذئاب هي الأكثر شيوعا الحيوانات المفترسة الكبيرة محليا ، وسكانها تدريجيا زيادة

صوور عن الحديقة:
االفم وارتا الحديقة الوطنية:
استبدال الفم Warta الحديقة الوطنية Slonsk بلوغ الطبيعية التي أنشئت في عام 1977 ، وحديقة المناظر الطبيعية Warta حديقة الفم. ونظرا لأهميته القصوى ، لا سيما بالنسبة للطيور المائية ، احتضنت مجال بلوغ Slonsk في عام 1984 من قبل اتفاقية رامسار التي تهدف إلى حماية الموائل الأهوار من الطيور. وWarta الذي هو النهر الرئيسي في بارك ، ويقسم عليه في الجزء الجنوبي ، والذي هو سابق Slonsk بلوغ تغطية Kostrzyn بحيرة اصطناعية ، والجزء الشمالي يسمى بولدر الشمالية. الخلافات السنوي في منسوب المياه في الجزء الجنوبي من حديقة 4m التقريبي وظيفتها الرئيسية هي جمع الفيضانات water.The Warta الفم الحديقة الوطنية هي واحدة من الأماكن التي تعشش أهم من الطيور المائية في بولندا ، مع أنواع من الطيور 245 ، منها 160 عش هناك ، بما في ذلك نوعا من grebes 4 ، 7-8 الأنواع المختلفة بطة ، و 5 أنواع من القضبان وwadders 9-10. لكثير من أنواع الطيور ، وتوفر واحة أهم موقع التعشيش في بولندا. ما يصل الى 26 نوعا من الطيور التي تعشش هنا هي المهددة بالزوال ، وفقا لحياة الطيور الدولية.

Polesie الحديقة الوطنية:
وتقع الحديقة في بولندا الشرقية ، في الجزء الغربي من المنطقة التي Polesie الحدود مع لوبلان المرتفعات في الجنوب ، Podlasie المنطقة في الشمال ومنطقة Mazowsze في الغرب. كلها تنتشر في جميع أنحاء منطقة بحيرة بارك Leczyñsko - Wlodawskie التي تشكل الجزء الجنوبي من لوبليسكي Polesie. تبلغ مساحة الحديقة هو بديلا من التندرا وموائل غابات التندرا / التي وصلت الى أكثر جنوبا وغربا الأماكن في أوروبا. بين أنواع الأسماك التي تعيش في 21 حديقة والكارب ، التنش سمك نهري ، الشبوط ، روش ، رود ، رمح الشمالية ، جثم ، ثعبان البحر ، ونادرة جدا ومحمية بحيرة أسماك. مستنقع السلحفاة هي الأكثر إثارة للاهتمام من 6 أنواع الزواحف ، وسكان بارك لهذا الحيوان هي واحدة من أكبر في أوروبا. الطيور والحيوانات أفضل فريق البحث.من أصل 146 أنواع تعشش هناك ، مهددة بالانقراض بشدة 17. معظم الطيور التي تعيش في المستنقعات ومسطحات المياه ، وأهمها تشمل زيارة : النسور الذهبية والنسور البحرية ورصدت النسر العظيم والتعشيش : النسور رصدت أقل ، والرافعات ، الطيطوي المشتركة والخضراء ، وأوزة تأخر رمادي ، والنسور اللقلق الأسود. ومن بين 35 نوعا من الثدييات هي الأكثر إثارة للاهتمام شمال الماوس البتولا ، pipistrelle Nathusius الخفافيش ، وفرو القاقم ، قضاعة ، الأيائل ، الذئب ، ومؤخرا إعادة عرض القندس.الكروان الغربية وقنص كبيرة هي بعض من أنواع الطيور التي تعيش في الأهوار فريدة من نوعها ، والأكثر عددا من الطيور الجارحة وهارير مونتاجو ، وعدد سكانها في بولندا يتناقص تدريجيا. خلال هجرة الطيور ، وخاصة في فصل الربيع ، وpeatbogs هي الراحة والتغذية هامة للأنواع عديدة من البط وأبله ، البجع ، والرافعات وأحذية التخوزيض.

بس للأسف ما لقيت لها صورة

نراكم في الجزء القادم باذن الله

تحياتي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق